البيان الختامي للندوة: “العلماء والزاوية البصيرية في خدمة القضية الوطنية”

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله بدأ وختاما وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله.

وبعد، على إثر اختتام أعمال الندوة الوطنية التي نظمتها الطريقة البصيرية بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية لجهات: كلميم السمارة، لعيون بوجدور، وادي الذهب لكويرة، تادلة أزيلال، الشاوية ورديغة، مراكش تانسيفت الحوز، والدار البيضاء الكبرى، وبتعاون مع جمعية علماء سوس، يومي 12 و13 من نونبر2013 م بمناسبة عيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، تحت عنوان: “العلماء والزاوية البصيرية في خدمة القضية الوطنية” تفعيلا لمضامين الخطاب السامي الذي ألقاه أمير المؤمنين جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية أمام ممثلي الأمة، والذي دعا فيه جلالته كافة أطياف الأمة المغربية للذود عن قضية المغرب والمغاربة الأولى بدعوة الجميع للتعبئة القوية واليقظة المستمرة والتحرك الفعال على الصعيدين الداخلي والخارجي للتصدي لأعداء الوطن أينما كانوا وللأساليب الامشروعة التي ينتهجونها .
وقد شارك في تأطير مداخلات هذه الندوة الوطنية علماء أجلاء وأكاديميون وأساتذة نوروها بمداخلات علمية هادفة أبانت عن إحاطة شاملة بقضية المغرب العادلة، وعن غيرة وطنية راسخة، وعن مشاركات فعلية .
وقد أكد المشاركون على ما يلي:
العمل على التعريف بالقضية المغربية باعتبارها القضية الأولى للمملكة وذلك ب:
ـ  الانخراط في الدفاع عنها بالدعاء وتقديم كافة أشكال الدعم المعرفي والمعنوي.
ـ  استغلال العلاقات الودية بين علماء المملكة المغربية وعلماء الدول الشقيقة والصديقة للضغط على الدول التي لها علاقة ببلدانها والمعترفة بالكيان المزعوم لسحب اعترافها.
ـ  فتح مراكز للتعبئة الشاملة الهادفة إلى تحسيس المواطنين بقضية الصحراء.
ـ إقامة الندوات والمحاضرات لتنوير الشباب وتلقينهم دروسا في المواطنة عامة وحول القضية الأولى خاصة.
تشجيع البحوث العلمية للتعريف بالقضية الأولى وطبعها.
ـ دعوة السادة رؤساء المجالس العلمية المحلية لتفعيل توصيات أعمال الندوة الوطنية، وذلك بعد الرجوع إلى مقرات عملهم  من خلال تنزيل النقط السالفة على أرض الواقع.
اتفق المشاركون على عقد ندوات وطنية ودولية لاحقة ومستمرة حتى الوصول إلى حل نهائي لهذه القضية، ولتفعيل ذلك فقد بادر السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة العيون السيد لا رباس ماء العينين لاستضافة الندوة الوطنية الثانية بمدينة العيون يومي 2-3 يناير 2014.

والسلام.


شاهد أيضاً

صور توثيقية لبعض احتفالات الطريقة البصيرية بعيد المولد النبوي الشريف لهذا العام 1439

صور توثيقية لبعض احتفالات الطريقة البصيرية بعيد المولد النبوي الشريف لهذا العام 1439 ، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *