ندوة 2011

زاوية آل البصير ودورها في درء أسباب الخلاف والاختلاف عبر التاريخ

ينحدر آل البصير من الشرفاء الرقيبات1، الذين ينتهي نسبهم إلى الشيخ الشهير سيدي أحمد الرقيبي2 دفين الرقيبة بوادي أدرى3 في اكتاوة ناحية زاكورة، المنحدر بدوره من الشيخ الشهير مولاي عبد السلام بن مشيش

أكمل القراءة »

كلمة عميد كلية الحقوق بجامعة الحسن الأول

كلمة الدكتور سعيد رشيد عميد كلية الحقوق بجامعة الحسن الأول بسطات، يليقيها بالنيابة عنه: الأستاذ بوجمعة بلبسباس.

أكمل القراءة »

كلمة أحمد نجم الدين رئيس جامعة الحسن الأول

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلمالسيد والي جهة تادلة أزيلالالسيد رئيس جهة تادلة أزيلالالسيد شيخ الطريقة البصيريةالسادة العلماء والمشايخالسادة الأساتذة والباحثونأيها الحضور الكريم

أكمل القراءة »

الإجراءات المستجدة للكشف عن مصير محمد بصير

مداخلة الأستاذ عتيق بوعزة، نقيب هيئة المحامين ببني ملال، تحت عنوان:”الإجراءات المستجدة المتخذة من قبل عائلة آل البصير للكشف عن مصير سيدي محمد بصير.

أكمل القراءة »

موقف السادة الصوفية من الثوابت الشيطانية

مداخلة العلامة الدكتور بلزرق كمال الدين الحسيني، أستاذ بالزاوية البعطوشية الشاذلية بوهران، تحت عنوان: “موقف السادة الصوفية من الثوابت الشيطانية في التحريش بين الشعوب الاندفاعية بين العلاج الأبوي والإزعاج الأنوي والإحراج الربوي”.

أكمل القراءة »

الظرفية الحالية تفرض المزيد من التوحد والتآزر

مداخلة الدكتور هاشم أحمد الطيب الفاتح، أستاذ بجامعة أم درمان السودان، تحت عنوان:” الظرفية الحالية تفرض المزيد من التوحد والتآزر والتعاون والتآلف”.

أكمل القراءة »

الاختفاء القصري لسيدي محمد بصير من منظور القانون

مداخلة الدكتور نوري عبد الحليم مصطفى، أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تحت عنوان: “الاختفاء القصري لسيدي محمد بصير من منظور القانون المغربي والدولي”.

أكمل القراءة »

مداخلة وليد المغربي من فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله وحده والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .

أكمل القراءة »

وسطية الصوفية بين عقائد الإفراط والتفريط

كلمة الشيخ الأستاذ فراس سلو، إمام وخطيب وواعظ بدمشق، تحت عنوان:”وسطية الصوفية بين عقائد الإفراط والتفريط”.

أكمل القراءة »

البرقية المرفوعة إلى السدة العالية بالله

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى الأمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين. مولاي أمير المؤمنين السلام على جنابكم ومقامكم العالي الشريف .بعد تقديم فروض الطاعة والولاء،يتشرف خديم الأعتاب الشريفة، خادم الطريقة البصيرية وخادم أهل الله بزاوية جده الشيخ سيدي إبراهيم البصير باسمه ونيابة عن أفراد عشيرة آل البصير ومريدي الطريقة الدرقاوية الإبراهيمية البصيرية، والمشاركين …

أكمل القراءة »