ندوة 2012 الذكرى 42

الوجود الإيجابي لآل البصير في الصحراء وبني مسكين

يرجع نسب آل البصير إلى الشرفاء الرقيبات1، الذين ينتهي نسبهم إلى الشيخ الشهير سيدي أحمد الرقيبي2 دفين الرقيبة بوادي أدرى3 في اكتاوة ناحية زاكورة، المنحدر بدوره من الشيخ الشهير مولاي عبد السلام بن مشيش الإدريسي الحسني دفين جبل العلم من بلاد غمارة. أما زاويتهم ببني عياط بتادلة، فتعتبر أكبر وأشهر زاوية في هذا القطر بعد زاويتي الصومعة وأبي الجعد4.

أكمل القراءة »

مجمل انتقادات السلفية الحشوية على السادة الصوفية والرد عليها

الحمد لله تعالى الدائم العطاء والجود، الموجود قبل كل موجود، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة سيدنا وحبيبنا وقائدنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم، ملأ العلى بكماله، كشف الدجى بجماله عظمت جميع خصاله، صلوا عليه وعلى آله، صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله.

أكمل القراءة »

الآخرون ونظرية اصطدام الحضارات

في البداية أشكر القائمين على الزاوية البصيرية، لتنظيمهم هذا اللقاء القيم، وأشكرهم ﻷني كانت لدي رغبة فكرية في أن أحضر مثل هذا اللقاء، وقد سمحت لي هذه المناسبة بأن أعود إلى المغرب، البلد الجميل والذي أحبه، وأستسمحكم في أنني لا أتكلم اللغة العربية ولهذا سأتكلم باللغة الإسبانية.

أكمل القراءة »

حضور الطريقة النقشبندية في دول الغرب وأساليب عملها وتواصلها معهم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم ، أولا سأكبر الله قياما؛ الله أكبر الله أكبر لاإله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدُنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ شَجَرَةِ الأَصْلِ النُّورَانِيَّةِ وَلَمْعَةِ الْقَبْضَةِ الرَّحْمَانِيَّةِ وَأَفْضَلِ الْخَلِيقَةِ الإِنْسَانِيَّةِ

أكمل القراءة »

المنهج الصوفي هو المنهج الأمثل لحل مشكلات الأمة

بسم الله الرحمن الرحيم، أحمد الله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا هو ولي الصالحين، وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله خاتم النبيين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين، صلى الله عليه وعلى آله وصحابته والتابعين وعلى من سلك سبيلهم واهتدى بهداهم إلى يوم الدين، ورضي الله عن الأولياء والعلماء والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

أكمل القراءة »

تجليات الحضور الإيجابي لزاوية الشيخ سيدي إبراهيم البصير في المجتمع المغربي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمَّان الأكملان على خير الورى في الموقف العظيم، سيدنا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، أما بعد، فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة في النار، اللهم أجرني وإخوتي من النار.

أكمل القراءة »

أهل التصوف وواجب التقريب بين المجتمعات الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد، فإن التصوف كلمة قد شاع استعمالها في موضوعها وغير موضوعها، فبعض الناس يظنون أن أهل التصوف هم أهل الانعزالية لا علاقة لهم بالمجتمع،

أكمل القراءة »

تجليات الحضور الإيجابي لصوفية الجزائر في مجتمعهم عبر التاريخ

الحمد لله حمد الشاكرين، وصلى الله على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وأصحابه الغر الميامين، وعلى تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.

أكمل القراءة »

تجليات الحضور الإيجابي لصوفية الهند في مجتمعهم عبر التاريخ

التصوف منهج خاص مستمد من القرآن والسنة يسلكه العبد لمعرفة الله والوصول إليه، وهو تحقيق لنظرية الإحسان الذي هو “أن تعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فإنه يراك”. كما أن علمي الفقه والعقيدة يتعلقان بالإسلام والإيمان على التوالي.

أكمل القراءة »

القواسم المشتركة بين صوفية المغرب والجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله بدءا وختاما، أحمده حمد عبد يخشى يوم القيامة انتقاما، وأشكره شكر معترف بالنعم دواما، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ارتساما وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله نبي بأمر الله قد قاما، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه صلاة وسلاما دائمين متلازمين التزاما.

أكمل القراءة »