كلمة مولاي إسماعيل بصير، المدير المشرف على مجموعة مدارس الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق في حفل بداية السنة الدراسية 2019 2020‎

كلمة مولاي إسماعيل بصير، المدير المشرف على مجموعة مدارس الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق في حفل بداية السنة الدراسية 2019 2020

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ الرحيمِ الرَّحْمَنِ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، الحمدُ للهِ الَّذِي خَلَقَ الْإِنْسَانَ وعَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الحمدُ للهِ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.

السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال المحترم ؛

السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بأزيلال المحترم؛

السيد المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لجهة بني ملال خنيفرة؛

السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بأزيلال؛

السادة الأساتذة و الأستاذات المحترمون ؛

السادة أباء وأمهات و أولياء طلبة وطالبات مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق ؛

السادة الحضور الكرام ؛

يشرفني أصالة عن نفسي، ونيابة عن جميع أطر مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق من أساتذة وإداريين وطلبة وطالبات أن أرحب بكم في رحاب هذه المدرسة العتيقة في هذا الحفل المنظم بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي 2019/2020  . و الذي ينظم تحت  شعار : إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم”

وأقول لهم كما تقول العرب :مرحبا وأهلا وسهلا، أتيتم سعة وأتيتم أهلا، فاستأنسوا ولا تستوحشوا وانزلوا في الرحب والسعة، ولله ذر من قال:

            لو تعلمِ الدار من قد زارها فرحت         وقبلت موضع الآثار والقدم

    أبنائي بناتي نعود مرة أخرى إلى ساحة البناء، إلى دوحة العلم وروضة المعرفة وميدان التنافس، إلى المدرسة مصنع الرجال وبناء الأجيال، المدرسة مدرستكم هي عامرة بكم.

   كم يسرني اليوم أن أرى وجوهكم المشرقة ونظراتكم المتفتحة فألمح فيها حبا للعلم وتطلعا للمعرفة وهمة وعزيمة ونشاطا وأملا باسما في مستقبل مشرق بإذن الله.

 أبنائي بناتي إجازة طويلة استمتعنا بها معكم تجدد النشاط وتريح الذهن وتنعش الفؤاد، ثم ها نحن نعود وقد تحقق بإذن الله كل ذلك فصرتم اليوم أكثر رغبة وأعظم همة وأتقى ذهنا، قد استعدت نفوسكم وعقولكم لعام دراسي جديد مليء بالحيوية والنشاط والانظباط، فلنجدد العزم ولتكن بداية موفقة، فمن أشرقت بدايته أشرقت نهايته.

أبنائي بناتي هذه المدرسة بيتكم الثاني ومظهرها يدل على حال أهلها فتميزها من تميزكم وتفوقها تفقكم ونظافتها نظافتكم، وهي أيضا أمانة في دمتكم، جدرانها وأثاثها وكتبها وكل ما فيها وضعت بين أيديكم لتنتفعوا بها وتعتبروها من أعز ما تملكون.

أبنائي بناتي قوموا متنى وفرادى ثم تفكروا أن الكل في خدمتكم ساهر من أجلكم، من أساتذة وإداريين وسلطة وأمير المؤمنين كل هذا من أجلك من أجل إنتاج جيل صالح لنفسه ولمجتمعه ولوطنه، ولا يتم ذلك إلا بالعلم.

وَالْعِلْمُ -أَيُّهَا الأَفَاضِلُ- هُوَ أَيْسَرُ الطُّرُقِ وَأَحْسَنُهَا وَأوْضَحُهَا لِلْوُصُولِ إِلَى رِضْوانِ اللَّهِ وَجَنَّتِهِ؛ فَقَدْ رَوَى مُسْلِمٌ مِنْ حَديثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ”، وبيَّنَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ فَضْلَ الْعِلْمِ وأَهْلِهِ؛ حَيثُ قَالَ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ: “إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ، وَمَنْ فِي الْأَرْضِ، وَالْحِيتَانُ فِي جَوْفِ الْمَاءِ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ، كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ، وَإِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا، وَلَا دِرْهَمًا، وإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ”، أَخْرَجَهُ أَبُو دَاودَ والتِّرْمِذِيُّ. ثُمَّ إِنَّهُ لَمْ يَأْمُرْ رَبُّنَا جَلَّ وعَلا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَلَبِ التَّزَوُّدِ مِنْ شَيءْ إِلَّا مِنَ الْعِلْمِ؛ فَقَالَ لَهُ آمِرًا، ولِغَيْرِهِ مُرْشِدًا: ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾.

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ خَيْرَ مُعَلِّمٍ

عَلَّمْتَ بالْقَلَمِ الْقُرُونَ الأُولَى

أَخْرَجْتَ هَذَا الْعَقْلَ مِنْ ظُلُمَاتِهِ

وَهَدْيتَهُ النُّورَ الْمُبِينَ سَبِيلاَ

أَرْسَلْتَ بِالتَّوْرَاةِ مُوسَى مُرْشِداً

وابْنَ الْبَتُولِ فَعَلَّمَ الإِنْجِيلا

فَجَّرْتَ يَنْبُوعَ الْبَيَانِ مُحَمَّداً

فَسَقَى الْحَدِيثَ ونَاوَلَ التَّنْزِيلاَ

وَدِينُنَا -وللهِ الْحَمْدُ- يُشَجِّعُ علَى كَسْبِ الْعُلُومِ والْمَعَارِفِ الَّتِي تُزَوِّدُ الأَفْرَادَ والْمُجْتَمَعَ بِكُلِّ صَالِحٍ ونَافِعٍ يُحَقِّقُ عَمَارَ الأَرْضِ وِفْقَ مَا أَرَادَ اللهُ جَلَّ وَعَلا، وَبِمَا يَضْمَنُ -بِإِذْنِ اللهِ تعالى- للأُمَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ العِزَّةَ والْكَرَامَةَ، والرِّفْعَةَ والسِّيَادَةَ، فَالْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وأَفْضَلُ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفِي كُلٍّ خَيْرٌ.

أيها الحضور ؛

إن طلبة وطالبات مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق، ليثمنون بكل فخر واعتزاز جهود جلالة الملك لما يوليه من اهتمام للمدارس العتيقة ولطلبتها. وأجمع أمره على أنصاف هؤلاء الطلبة بأحداث مؤسسات علمية لاحتضانهم.  وفتح المجال أمامهم ليواصلوا تعليمهم في التعليم العالي، بعدما كانوا يعانون  التهميش والإقصاء.  وذلك من خلال الظهير الشريف رقم09.02/1 الصادر في 15 من ذي القعدة 1422هـ الموافق ل 29 يناير 2002 م.

وإني لأعجز أن أصف مدى حب وإخلاص وامتنان طلبة التعليم العتيق لجلالة الملك أمير المؤمنين على ما يولينا به  من  اهتمام ورعاية وعطف.

فلله الحمد وله الشكر الذي أكرم هذا الشعب المغربي الكريم بالدولة العلوية الشريفة. وبوارث سرها وفخرها و واسطة عقدها جلالة الملك محمد السادس نصره الله. الذي تستظل الأمة المغربية بظلاله الوارفة وتهنأ بأيامه السعيدة ، وتسعد وتنعم بحياته الميمونة المباركة، كما أتقدم بالشكر الجزيل إلى السيد عامل الإقليم على دعمه المادي والمعنوي وحضوره معنا خير دليل على ذلك ومساهمته الكبيرة القدر في هذا الموسم الدراسي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وليست هي الأولى ولا هي الأخيرة والتي تعتبر المحور الأساسي بالنسبة لطالب العلم وهي 400 محفظة، جعلكم الله عند حسن ظن أمير المؤمنين وأدام الله عليكم النعمة والصحة والعافية ونعمة العز وعلو القدر وأصلح لكم النسل ورزقكم فيهم قرة عين أمين.

كما أشكر الساهرين والقائمين والمساهمين والموزعين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أيها الحضور  الكرام:

اسمحوا لي أن أحيط علمكم أن مركزية مجموعة مدارس الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق بإقليم أزيلال تؤوي 404 طالب وطالبة منهم 106 إناث يستفيدون من القسم الداخلي ذكورا وإناثا ماعدا التعليم الاولي.

وهم موزعون على الشكل التالي :

الطور الدراسي

عدد الطلبة

الإناث منهم

الطور الأولي

48

23

الطور الابتدائي

202

47

الطور الإعدادي

87

25

الطور الثانوي العتيق

67

11

وأحيطكم علما أنه في الموسم الدراسي 2018/2019 بلغ عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا 17 طالبا بميزات حسنة و جلهم التحقوا بمعاهد وجامعات  لمتابعة دراستهم . ولا يفوتني هنا أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى أهل الفضل والعطاء وأصحاب الأيادي البيضاء من أثاروا الآخرة على الدنيا وجعلوا من أموالهم نصيبا لأهل القرآن والعلم . يقول الله تعالى في محكم تنزيله ( و في ذالك فليتنافس المتنافسون).

كما أن المؤسسة يشتغل بها عدد من الأساتذة والأطر الإدارية ومستخدمون حيث يبلغ عدد الأساتذة : 42 أستاذ و أستاذة

الإداريين :   10 إداري

المستخدمون والأعوان : 16

بهذا قد تكون المؤسسة ساهمت في إيجاد فرص الشغل بالإقليم. ولا أنسى أن أشكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المتمثلة في السيد المندوب الجهوي والمندوب الإقليمي على المجهودات الجبارة من مواكبة ومتابعة المنظومة التربوية في هذه المدرسة

حفظ الله مولانا الإمام، وأمد في عمره وبارك في حياته وأبقاه ذخرا وملاذا للبلاد والعباد، يرعى الأمة المغربية ويذود عن حياض العروبة والإسلام وقضايا المسلمين في كل مكان. وأقر عينة بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن وصنوه السعيد الأمير مولاي رشيد، وباقي أسرته الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

 


شاهد أيضاً

cc1e4d46-d5ef-435e-a0dc-fb1206131cc9-1

تهنئة مرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة عيد العرش المجيد وعيد الأضحى المبارك.

تهنئة مرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *