Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /itri/albassir/public_html/index.php:1) in /itri/albassir/public_html/wp-content/plugins/form-maker/framework/Cookie.php on line 80

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /itri/albassir/public_html/index.php:1) in /itri/albassir/public_html/wp-includes/feed-rss2.php on line 8
الطريقة البصيرية http://albassiria.ma Sat, 27 Nov 2021 07:44:48 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.7.4 بيان معنى التعويد والرقية الشرعية وتوضيح معنى الهامة والعين اللامة http://albassiria.ma/%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b9%d9%86%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%88%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%aa%d9%88/ http://albassiria.ma/%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b9%d9%86%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%88%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%aa%d9%88/#respond Sat, 27 Nov 2021 07:44:46 +0000 http://albassiria.ma/?p=4439 Rate this post بيان معنى التعويد والرقية الشرعية وتوضيح معنى الهامة والعين اللامة الدكتور مولاي عبد المغيث بصير الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن …

The post بيان معنى التعويد والرقية الشرعية وتوضيح معنى الهامة والعين اللامة appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
Rate this post

بيان معنى التعويد والرقية الشرعية وتوضيح معنى الهامة والعين اللامة

الدكتور مولاي عبد المغيث بصير

الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، أرسله الله إلى العالم كله بشيرا ونذيرا، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم أيها المسلمون ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى وأحثكم على ذكره.

أما بعد فيا عباد الله، يقول الحبيب المصطفى ﷺ فيما رواه الإمام البخاري وغيره عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أنَّ النَّبيَّ ﷺ كان يُعوِّذُ الحسَنَ والحُسينَ رَضيَ اللهُ عنهما ابنَي علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ رَضيَ اللهُ عنه وفاطمةَ بنتِ النَّبيِّ ﷺ، بقولِه: «أَعُوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شَيطانٍ وهَامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَينٍ لَامَّةٍ»، ويَقولُ لهما: إنَّ أباكما -يعني: جَدَّكما الأعْلى إبراهيمَ عليه السَّلامُ- كان يُعوِّذُ وَلَدَيه إسماعيلَ وإسحاقَ بهذه الكَلماتِ.

عباد الله، الكثير من الناس في أيامنا هذه يتعرضون لأذى غيرهم من سحر وشعوذة وحسد وعين ضارة وحشرات سامة وغيرها، فيتركون الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى، بسلك الطريقة الصحيحة المشروعة التي علمنا إياها النبي ﷺ، فتجدهم يترددون على المشعوذين والسحرة والعرافين والكذابين وغيرهم ممن احترف ما يسمى بالرقية الشرعية، وياليتها كانت شرعية، الذين جعلوها مورد رزقهم الوحيد، سالكين فيها الطرق الكثيرة الغير المشروعة، بغية التأثير في الناس والشهرة لدى عوامهم بذلك، وأكل أموالهم بالباطل، مما جعل هذه الظاهرة السلبية المتمثلة في انتشار الدجالين في مجتمعنا تكثر وتكثر، إلى درجة انتشارها في وسائل ووسائط التواصل الاجتماعي، فأصبحنا نصدم بين الحين والآخر بفيديوهات مسجلة بالصوت والصورة تعلم الناس طرق الشعوذة والتفريق بين الأحبة والأزواج والعشائر، وإذاية الغير، وتشريد الأسر، وإفلاس التجار، وذهاب العقول والحرمان من نعمة الصحة، فيا عجبا لهؤلاء كيف سمحوا لأنفسهم بالقيام بهذه السلوكيات المنحرفة بداعي الارتزاق، فهؤلاء نسوا وتناسوا بأنهم يكفرون بالله تعالى أو على الأقل يظلمون الناس ويقترفون أكبر الكبائر والآثام كل يوم وهم لايشعرون.

عباد الله، اعلموا أن اللهُ سُبحانَه تعالَى هو القادِرُ على صَرْفِ شُّرورِ هؤلاء وأمثالهم عنكم، ولقدْ كان النَّبيُّ ﷺ يَستعيِذُ باللهِ ممَّا يَخافُ ويَحذَرُ، ويُعوِّذُ غيرَه كما سمعتم؛ فعلَى المؤمنِ أنْ يَلْزمَ ذلك ويَستعيِذَ باللهِ مِن شُرورِ خَلْقِه كل صباح ومساء، ويفعل ذلك بأهله وذويه ما استطاع إلى ذلك سبيلا، فما هو معنى التعوذ الوارد في الحديث؟ وما هو حكمه؟ وما معنى كلمات الله التامة؟ وماهي الهامة؟ وماهي العين اللامة؟ أعاذنا الله وإياكم من كل ذلك. أمين.

عباد الله، التَّعوُّذُ باللهِ تعالَى وكَلماتِه هو الالْتجاءُ إلى الله عزَّ وجلَّ بصدق؛ لأنَّه سُبحانَه القادِرُ على صَرْفِ الشُّرورِ عن عبْدِه وحمايته وتحصينه وحفظه، والتعويذ هو الرقية، وهي ما يرقى بها الإنسان من الحمى والصرع والسحر وغيرها، وفيها معنى الدعاء لطلب الشفاء، والتعويذ منه المشروع وغير المشروع، فغير المشروع هو ما كان من أفعال الجاهلية كالتميمة والتولة التي يصنعها النساء للتحبب إلى أزواجهن، قال الرسول ﷺ فيما رواه الإمام أحمد: ” من علق تميمة فلا أتم الله عليه”، ويلحق بغير المشروع ما كان بأسماء الملائكة أو المخلوقات مثل العرش مثلاً، وما كان بالطلاسم والحروف الغير المفهومة. وما يسمى بالودعة والرتيمة.

 أما المشروع منها فهو ما كان بالنفث أو النفخ أو التفل، روى الإمام البخاري: أن النبي ﷺ كان ينفث على المريض بالمعوذات، فلما مرض مرضه عليه الصلاة والسلام، جعلت عائشة رضي الله عنها تنفث عليه، وجعلت تمسحه بيد الرسول ﷺ نفسه، لأنها أعظم بركة من يدها، وكذلكم ما يسمى بالنشرة فهي جائزة، وهي ما يعرف بمحو آيات من القرآن وسقيها أو مسحها بجسم المصاب بالجنون أو السحر، لأن عائشة رضي الله عنها كانت تقرأ بالمعوذتين في إناء ثم تأمر أن يصب على المريض”، ويلحق بما هو مشروع، كل ما كان بكلام الله أو بأسمائه الحسنى، فالاسترقاء به جائز بشروط وهي: أن يكون بالقرآن الكريم، أو بأسماء الله وصفاته، وأن يكون بالحرف العربي، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها وإنما الشافي هو الله تعالى. وهذا كله يدخل في معنى كلمات الله التامة الشافية المباركة النافعة الخالية من النقص. أسأل الله تعالى أن يعيذنا وإياكم من شر كل ذي شر، وأن يجعل كيد كل كائد في نحره أمين، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله ثم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد فيا عباد الله، بقي أن أبين معنى الشطر الثاني من الحديث، وهو قولُه ﷺ: «مِن كُلِّ شَيطانٍ وهَامَّةٍ ومن كل عين لامة»، أي: أعوذ بكلمات الله التامة مِن كلِّ شَيطانٍ إنسيًّا كان أو جِنيًّا. والهامَّةُ هي كل الحشرات السامة، التي تغشى الناس في بيوتهم أو حواليهم، وبالمناسبة فالحشرات الأرضية والبهائم والأنعام وكل ما خلق الله في هذه الأرض، كله مسير بإرادة الله وبإذن الله، وهي كلها سخرها الله للإنسان وكف عنه أذاها، إلا إذا أذن لها الله تعالى بذلك.

 وفي هذا المقام تأملوا عباد الله في قصة الطاغية فرعون وقومه، الذين أنزل الحق سبحانه وتعالى فيهم قوله:” فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا”، إذن فلقد أرسل الله عليهم الطوفان وأنواع من الحشرات وغير ذلك، بسبب كفرهم وذنوبهم. والعياذ بالله.

أما قوله ﷺ :”ومن كل عين لامة”، فالمقصود بها العين المؤذية، والعين الحاسدة، قال النبي ﷺ فيما رواه الإمام مسلم:” العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين”، ولبيان ذلك أقول: إن بعض الناس والعياذ بالله تنبعث من أنفسهم الشريرة ومن أنفسهم الخبيثة الظلمانية قوة خفية تسري عبر النظر إلى الأشياء، فيقع بها الضرر بإذن الله، قال عز وجل: “وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله”، فأمرنا أن نستعيذ بالله من العين اللامة ومن الحسد الذي يصدر عن النفوس السيئة.

هذا وإن أكثر مصائب الأمة وأكثر أنواع البلاء إنما هو من العين المؤذية، فإذا أردتم أن يحميكم الله من ذلك فتحصنوا بذكر الله وباستعاذات القرآن الكريم وباستعاذات النبي الكريم ﷺ، يقول الحق سبحانه وتعالى:” بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق”، والحمد لله رب العالمين.

The post بيان معنى التعويد والرقية الشرعية وتوضيح معنى الهامة والعين اللامة appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b9%d9%86%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%88%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%aa%d9%88/feed/ 0
الراحمون يرحمهم الرحمان http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d9%85%d9%88%d9%86-%d9%8a%d8%b1%d8%ad%d9%85%d9%87%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%86/ http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d9%85%d9%88%d9%86-%d9%8a%d8%b1%d8%ad%d9%85%d9%87%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%86/#respond Sat, 20 Nov 2021 15:12:20 +0000 http://albassiria.ma/?p=4428 4.3/5 - (6 أصوات) الراحمون يرحمهم الرحمان الدكتور عبد المغيث بصير الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك …

The post الراحمون يرحمهم الرحمان appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
4.3/5 - (6 أصوات)

الراحمون يرحمهم الرحمان

الدكتور عبد المغيث بصير

الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، أرسله الله إلى العالم كله بشيرا ونذيرا، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم أيها المسلمون ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى وأحثكم على ذكره.

أما بعد فيا عباد الله، يقول الحبيب المصطفى ﷺ فيما رواه الإمام الترمذي وغيره: “الراحمون يرحمهم الرحمان، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”، وفي رواية:” ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء”، وفي رواية: “إنما يرحم الله من عباده الرحماء”، وفي رواية:” من لا يرحم لا يرحم”، وهي كلها روايات جد معبرة تبين من يستحق رحمة الله حقا وحقيقة.

عباد الله، إن المتأمل في العديد من الأحداث الاجتماعية التي نعيشها بكثرة في مجتمعنا في هذه الأيام، نجد بأن معاملاتنا لبعضنا البعض تتسم بالخشونة وباستخدام القوة والضرب والجرح والقتل والغضب والشدة والسب والقسوة والعصبية والأنانية والانتقام وعدم التماس الأعذار وإيثار الشح على المواساة، وغيرها، وهي كلها مظاهر لاختفاء خلق الرحمة والعطف والحنان في التعامل بيننا، وبالتالي تعد من تجليات البعد عن الله، وبالجملة البعد عن تعاليم ديننا الحنيف.

 وبذلكم فإن أكثر خلق  نحتاجه اليوم في التعامل بيننا هو التراحم، فالرحمة والتراحم أجمل شيء في الحياة، لو دخلت قلوبنا وأدخلناها في حياتنا وبيوتنا صلُحت أمورنا كُلّها، وعشنا أسعد حياة وأحلاها.

والتراحم عباد الله هو وصف للمجتمع المسلم، وصف الله به أهل الإيمان كما قال عز وجل:” أشداء على الكفار رحماء بينهم”، قال العلماء في مباحث الرحمة التي ينبغي أن يكون المسلمون عليها: من مقتضياتها أنها ترفع العذاب، وترفع البلاء بجميع أنواعه، فمن أراد أن يحميه الله من جميع الكوارث، ومن جميع الحوادث وأن يصرف عنه تسليط الخلق عليه، عليه أن يتبع كل ذنب بتوبة، وأن يتبع كل ذنب بصدقة، ففي الدعاء المأثور:” ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا”، وقال سيدنا عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما :”ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة”، وتأملوا فالمخلوقات كلها لا يسلط على الإنسان شيء منها إلا بذنب فعله، ففي الحديث الذي رواه الطبراني:” ‏ما اختلج عرق ولا عين إلا بذنب، وما يغفر الله أكثر “، معنى اختلج أي تحرك واضطرب- سبحان الله.

 والمجتمع المسلم كله يقوم على مشاريع الرحمة التي تحل مشاكله وتلبي حاجاته العامة، يقول النبي ﷺ فيما رواه الإمام مسلم عن النعمان بن بشير:” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”، ما أعظمه من تشبيه، والسؤال الذي يطرح نفسه هل نحن فعلا اليوم مثل الجسد الواحد؟ وهل إذا سمعنا أحدا يشتكي تداعينا لسماع شكواه وتلبية نداه؟

عباد الله، إن من علامات سعادة العبد أن يكون رحيم القلب؛ وعلامة ذلك أن دائرة الرحمة تنتقل منه إلى أهله الذين جعله الله وليا عليهم، فيرحم زوجه وأولاده بأنواع الإحسان الدينية منها والدنيوية، ثم تتسع دائرة الرحمة حتى يرحم الناس أجمعين، ثم يرحم الخلق وراثة لسيدنا محمد ﷺ الذي أرسله الله رحمة للعالمين، فيرحم الجماد ويرحم النبات ويرحم الحيوان، وعلى قدر اتساع دائرة الرحمة تكون وراثتك للحبيب المصطفى ﷺ ويكون قربك منه. فالرحيم أحب الناس إلى الناس، وأقرب الناس إلى قلوب الناس، وهو أحق الناس بالجنة، لأن الجنّة دار الرّحمة لا يدخلها إلّا الرّاحمون.

 فمن كان بالدين أعلم، كان بالخلق أرحم، ومن كان للدين أعرف، كان بالخلق ألطف، قال أحد الربانيين: “من أحب أن يلحق بدرجة الأبرار ويتشبه بالأخيار، فَلْيَنوِ كل يوم تطلع فيه الشمس نفع الخلق”.

واعلموا بأن الوصف الذي تتخلقون به مع الخلق يشفع لكم عند الله، فقد غفر الله لبغي سقت كلبا، وغفر الله لرجل رأى كلبا يلهث الثرى من العطش فرق له فسقاه، فإذا كان هذا مع الحيوان، فكيف بالإنسان، وكيف برحمة الضعيف، وإغاثة الملهوف، ونصرة المظلوم، والتفريج عن المكروب والمهموم والمغموم؟
عباد الله، روى الإمام أحمد وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال:” إن رجُلًا لم يعمَلْ خيرًا قطُّ، وكان يُدايِنُ النَّاسَ فيقولُ لرسولِه: خُذْ ما تيسَّر واترُكْ ما تعسَّر وتجاوَزْ لعلَّ اللهَ يتجاوَزُ عنَّا، قال: فلمَّا هلَك قال اللهُ: هل عمِلْتَ خيرًا قطُّ؟ قال: لا.. إلَّا أنَّه كان لي غلامٌ وكُنْتُ أُدايِنُ النَّاسَ، فإذا بعَثْتُه ليتقاضى قُلْتُ له: خُذْ ما تيسَّر واترُكْ ما تعسَّر وتجاوَزْ لعلَّ اللهَ يتجاوَزُ عنَّا. قال اللهُ تعالى: قد تجاوَزْتُ عنك”.

فكونوا لطفاء رحماء مع كل شيء يتنفس، فبقدر الرحمة التي نعطيها للمخلوقات يرحمنا رب الأرض والسموات، والرحماء أولى الناس برحمة الله، أسأل الله تعالى أن يرحمنا برحمة يغنينا بها عن رحمة من سواه، أمين أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم.

The post الراحمون يرحمهم الرحمان appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d9%85%d9%88%d9%86-%d9%8a%d8%b1%d8%ad%d9%85%d9%87%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%86/feed/ 0
قصة التابعي الزاهد أويس القرني http://albassiria.ma/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%87%d8%af-%d8%a3%d9%88%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%86%d9%8a/ http://albassiria.ma/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%87%d8%af-%d8%a3%d9%88%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%86%d9%8a/#respond Sat, 20 Nov 2021 12:49:38 +0000 http://albassiria.ma/?p=4422 5/5 - (1 صوت واحد) قصة التابعي الزاهد أويس القرني الأستاذ مولاي مبارك بصير

The post قصة التابعي الزاهد أويس القرني appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
5/5 - (1 صوت واحد)

قصة التابعي الزاهد أويس القرني

الأستاذ مولاي مبارك بصير

The post قصة التابعي الزاهد أويس القرني appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%87%d8%af-%d8%a3%d9%88%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%86%d9%8a/feed/ 0
معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته http://albassiria.ma/%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a8%d9%8a-%d8%b5%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%87-%d9%88%d8%b3%d9%84%d9%85-%d9%84%d8%b2%d9%88%d8%ac%d8%a7%d8%aa/ http://albassiria.ma/%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a8%d9%8a-%d8%b5%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%87-%d9%88%d8%b3%d9%84%d9%85-%d9%84%d8%b2%d9%88%d8%ac%d8%a7%d8%aa/#respond Sat, 20 Nov 2021 11:46:45 +0000 http://albassiria.ma/?p=4419 Rate this post معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته الأستاذ مولاي يوسف بصير الحمد لله، الحمد لله الذي أنعم على عباده بالتوفيق، فأرشدهم إلى أقوم سبيل وأحسن طريق، وخلق الزوجين الذكر والأنثى، وجعل بين الطرفين مودة ورحمة، نحمده تعالى حمدا لا ينتهي أمده، ونشكره شكرا لا يحصى عدده، ونشهد أنه الله الذي لا إله …

The post معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
Rate this post

معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته

الأستاذ مولاي يوسف بصير

الحمد لله، الحمد لله الذي أنعم على عباده بالتوفيق، فأرشدهم إلى أقوم سبيل وأحسن طريق، وخلق الزوجين الذكر والأنثى، وجعل بين الطرفين مودة ورحمة، نحمده تعالى حمدا لا ينتهي أمده، ونشكره شكرا لا يحصى عدده، ونشهد أنه الله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، كان يستوصي بالنساء خيرا، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أولي الفضل والنهى والمجد والتقى، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد: فيا أيها الإخوة المؤمنون، لقد عشنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال الشهر الماضي أخلاقة وشمائله، واليوم نجول معه صلى الله عليه وسلم في جانب مهم من حياته وهو ما يتعلق بمعاملته صلى الله عليه وسلم لزوجاته أمهات المؤمنين، وذلك بغية التأسي به والسير على نهجه، خاصة وأننا اليوم في زماننا هذا حكمنا عادات وتقاليد في المعاملة الزوجية والمعاشرة الزوجية بدل الإهتداء بسيد الخلق حبيبنا محمد، فنقول وبالله التوفيق: إن معاملة رسولنا صلى الله عليه وسلم لنسائه (ض) كانت معاملة خاصة، عبر من خلالها صلى الله عليه وسلم على سمو المحبة والمودة التي أصبحنا نطلق عليها بمصطلحنا اليوم كلمة الرومانسية، لم يتعلمها سيدنا رسول الله من الأفلام والمسلسلات الإباحية، ولا في الجامعات والمدارس المتقدمة الرائدة، وإنما كانت تعبيرا صادقا عن حبٍ كَمُنَ في قلبه تجاه زوجاته، وكان يوصي به أتباعه من الصحابة حيث قال صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم”، فتعالوا بنا نقرأ صورا من هذا التعامل، وكان نبينا صلى الله عليه وسلم يقول: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”، “استوصوا بالنساء خيرا”، أيها المؤمنون، بيت النبوة هو كذلك كجميع بيوت الناس، يحصل فيه ما يحصل للناس جميعا من سوء التفاهم ومن الخلافات، فانظروا إخواني كيف كان صلى الله عليه وسلم يعالج مشاكل البيت مع أزواجه، دخل الرسول صلى الله عليه وسلم ذات يوم على زوجه السيدة صفية بنت حيي (ض) فوجدها تبكي، فقال لها ما يبكيك؟ قالت: حفصة تقول: إني ابنة يهودي، فقال صلى الله عليه وسلم: قولي لها زوجي محمد وأبي هارون وعمي موسى، وهكذا أيها المؤمنون نرى كيف يحل الخلاف بكلمات بسيطة وأسلوب طيب. فحتى عندما يشتد الغضب يكون الهجر في أدب النبوة أسلوباً للعلاج، فقد هجر الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاته يوم أن ضيقن عليه في طلب النفقة، ففي صحيح مسلم تروي لنا أمنا عائشة (ض) طرفاً من أخلاق رسول الله  صلى الله عليه وسلم فتقول: ما ضرب رسول الله شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادماً إلا أن يجاهد في سبيل الله”، بل إن أخلاق المودة والرحمة رافقت حياة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى في حالة عزمه على طلاق نسائه، فعن ابن عباس (ض) قال: خشِيت سودة أن يطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله، لا تطلقني وأمسكني وأجعل يومي لعائشة، ففعل، ونزلت هذه الآية: “وَإِنِ اِ۪مْرَأَةٌ خَافَتْ مِنۢ بَعْلِهَا نُشُوزاً اَوِ اِعْرَاضاٗ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَآ أَنْ يَّصَّٰلَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاٗۖ وَالصُّلْحُ خَيْرٞۖ وَأُحْضِرَتِ اِ۬لَانفُسُ اُ۬لشُّحَّۖ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اَ۬للَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراٗۖ “، وفي رواية أخرى أنه قد بعث إليها صلى الله عليه وسلم فأذهلها النبأ ومدت يدها مستنجدة فأمسكها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالت: والله ما بي على الأزواج من حرص، ولكني أحب أن يبعثني الله يوم القيامة زوجة لك، وقالت له: ابقني يا رسول الله، وأهب ليلتي لعائشة، فيتأثر صلى الله عليه وسلم لموقف سودة العظيم، فيرق لها ويمسكها ويبقيها ويعطينا درساً آخرَ في المروءة، يقول الإمام ابن القيم (ح) في بيان هديه صلى الله عليه وسلم مع زوجاته (ض)، “وكانت سيرته مع أزواجه: حسن المعاشرة، وحسن الخلق. وكان يسرب إلى عائشة بنات الأنصار يلعبن معها. وكانت إذا هويت شيئا لا محذور فيه تابعها عليه. وكانت إذا شربت من الإناء أخذه فوضع فمه موضع فمها وشرب وكان إذا تعرقت عرقا -وهو العظم الذي عليه لحم- أخذه فوضع فمه موضع فمها”.، “وكان يتكئ في حجرها، ويقرأ القرآن ورأسه في حجرها. وربما كانت حائضا. وكان يأمرها وهي حائض فتتزر ثم يباشرها، وكان يقبلها وهو صائم”.، “وكان صلى الله عليه وسلم من لطفه وحسن خلقه أنه يمكنها من اللعب ويريها الحبشة، وهم يلعبون في مسجده، وهي متكئة على منكبيه تنظر، وسابقها في السير على الأقدام مرتين، وتدافعا في خروجهما من المنزل مرة”.، “وكان صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم إذا صلى العصر دار على نسائه، فدنا منهن واستقرأ أحوالهن، فإذا جاء الليل انقلب إلى صاحبة النوبة خصها بالليل. وقالت عائشة (ض): كان لا يفضل بعضنا على بعض في مكثه عندهن في القسم، وقل يوم إلا كان يطوف علينا جميعا، فيدنو من كل امرأة من غير مسيس، حتى يبلغ التي هو في نوبتها، فيبيت عندها”.،. فاللهم اجعلنا من المتمسكين بسنته المقتفين أثره، المهتدين بهديه، من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب، آمين.

الخطبة الثانية

أيها المؤمنون، إذا تأملنا ما نقلناه هنا من هديه صلى الله عليه وسلم في معاملة نسائه، نجد أنه كان يهتم بهن جميعا، ويسأل عنهن جميعا، ويدنو منهن جميعا. ولكنه كان يخص عائشة بشيء زائد من الاهتمام، ولم يكن ذلك عبثا، ولا محاباة، بل رعاية لبكارتها، وحداثة سنها، فقد تزوجها بكرا صغيرة لم تعرف رجلا غيره عليه السلام، وحاجة مثل هذه الفتاة ومطالبها من الرجل أكبر حتما من حاجة المرأة الثيب الكبيرة المجربة منه، والحاجة هنا ليست مجرد النفقة أو الكسوة أو حتى المعاشرة الزوجية، بل حاجة النفس والمشاعر أهم وأعمق من ذلك كله. فأيننا نحن من هذا كله، والحال أن محاكم الأسرة تعيش كل يوم اكتظاظا ليس له نظير في المحاكم الأخرى الجنائية والمدنية، ترجع أسبابه لطلبات الطلاق من أجل الشقاق، الذي تختفي أسبابه الحقيقة وراء الإعسار في النفقة أو سوء المعاملة بين الأزواج، وفي العمق نجد السبب الحقيقي هو الجفاء وعدم الوفاء، وقلة الإهتمام، والأنانية المفرطة في تعامل الأزواج بعضهم لبعض، بالإضافة إلى تدخل الأغيار بين الأزواج بهدف الإفساد بينهم بشتى الوسائل، فو الله لو عاملنا أزواجنا بمثل ما كان يعامل به سيدنا وقدوتنا رسزل الله صلى الله عليه وسلم أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين لعشنا سعادة وطمأنينة، ولتحولت حياتنا من عنف وقلق إلى سرور ورغد، وتدبروا معي إخواني وأخواتي، قول رسولنا صلى الله عليه وسلم حينما كان يفيق من إغمائه في مرض موته صلى الله عليه وسلم، وهو يودع أمته، يحمل هم الأسرة، ويوصي رجال الأمة ويقول: “الصلاة وما ملكت أيمانكم”. الدعاء.

The post معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a8%d9%8a-%d8%b5%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%87-%d9%88%d8%b3%d9%84%d9%85-%d9%84%d8%b2%d9%88%d8%ac%d8%a7%d8%aa/feed/ 0
مدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق وفروعها تحيي الذكرى 23 لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه http://albassiria.ma/%d9%85%d8%af%d8%b1%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%b3%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b5%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5/ http://albassiria.ma/%d9%85%d8%af%d8%b1%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%b3%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b5%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5/#respond Wed, 17 Nov 2021 16:14:41 +0000 http://albassiria.ma/?p=4402 Rate this post مدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق وفروعها تحيي الذكرى 23 لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه محمد كسوة في أجواء من الخشوع والروحانية قام طلبة وطالبات مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير للتعليم العتيق الخاصة بإحياء الذكرى 23 لرحيل الملك الموحد والعاهل الباني جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني …

The post مدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق وفروعها تحيي الذكرى 23 لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
Rate this post

مدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق وفروعها تحيي الذكرى 23 لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه

محمد كسوة

في أجواء من الخشوع والروحانية قام طلبة وطالبات مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير للتعليم العتيق الخاصة بإحياء الذكرى 23 لرحيل الملك الموحد والعاهل الباني جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله تراه. ليلة أمس الاثنين تاسع ربيع الثاني 1443 هجرية الموافق ل 15 نونبر 2021 بكل من المدرسة المركزية ببني عياط إقليم أزيلال، وفرعية السوالم الطريفة بإقليم برشيد، وفرعية سانية بركيك بإقليم سيدي بنور، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وختم ما تيسر من السلك القرآنية.

وتميزت هذه المناسبة بكلمة مولاي إسماعيل بصير، شيخ الطريقة البصيرية والمشرف العام لمجموعة مدارس الشيخ سيدي إبراهيم البصير للتعليم العتيق الخاصة، تضمنت أهم المنجزات وأعظم المحطات التاريخية التي عرف بها جلالة المغفور له الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله تراه.

وأكد الشيخ مولاي إسماعيل بصير من خلال كلمته أن هذه الذكرى مناسبة يقف فيها المغاربة قاطبة بكل إجلال وتقدير عند مسار ملك عظيم وهمام وقائد مؤثر طبع ببصماته التحولات الكبرى، كما أثر بشخصيته وحكمته وبعد نظره في الأحداث العالمية الكبرى التي ميزت عهده.

وأضاف مولاي إسماعيل بصير أن تخليد هذه الذكرى التي تأتي بالتزامن مع تخليد ذكرى عيد الاستقلال والذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة تجسد إرادة شعبية راسخة للإحتفاء بتاريخ المملكة، والترحم على روح ملك متبصر استطاع قيادة المغرب نحو العصرنة مع المحافظة على هويته وإرثه وحضارته.

وأوضح شيخ الطريقة البصيرية أن يوم التاسع من ربيع الثاني 1420 هجرية شكل يوما حزينا بالنسبة للمغاربة قاطبة، لأنهم ودعوا فيه قائدا عظيما وعاهلا فذا، عاشوا تحت رايته لمدة 38 سنة، قام خلالها بمجهودات جبارة جعلت من بلده وشعبه منارة بين الدول والأمم، مسخرا في ذلك حنكته وما تحلى به من بعد نظر، فكان رحمه الله على الصعيد الوطني بانيا ومشيدا، وعلى المستوى الدولي مدافعا قويا على العدل والسلام، مما جعل صيته يمتد عبر المعمور مثبتا نجاعته في تجاوز أعقد الأزمات وفي أصعب الفترات التي عرفها العالم في القرن الماضي.

وأبرز مولاي إسماعيل بصير كيف أن المغرب تمكن بفضل السياسة الحكيمة والرشيدة التي نهجها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، من تحقيق الوحدة الترابية للمملكة في مسيرة سلمية شهد العالم أجمع بعبقرية مبدعها، علاوة على تثبيت ركائز دولة المؤسسات والحق والقانون.

وشدد المشرف العام لمجموعة مدارس الشيخ سيدي إبراهيم البصير للتعليم العتيق على أن المغاربة الفخورين بوطنيتهم والمبجلين لقاداتهم وهم يخلدون اليوم الذكرى 23 لوفاة الملك الهمام، ليفخرون وهم يشاهدون وارث سره جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وهو يواصل بالليل والنهار العمل الدؤوب من أجل وضع المغرب على سكة القرن 21 من خلال إطلاق أوراش كبرى من شمال المملكة إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، وتعزيز مغربية الصحراء على الساحة الدولية والنهوض بالأقاليم الصحراوية وجعلها قاطرة للتنمية إقليميا وقاريا.

وختمت سائر الأمسيات الدينية بالمدارس الثلاث بالدعاء الصالح للراحل صاحب لجلالة الملك الحسن الثاني رحمات الله عليه، ولسائر الأسرة العلوية الشريفة ولعموم المغاربة وسائر المسلمين.

The post مدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق وفروعها تحيي الذكرى 23 لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d9%85%d8%af%d8%b1%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%b3%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b5%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5/feed/ 0
التجسس مخاطره وعواقبه وطرق الوقاية منه http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%b3%d8%b3-%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b7%d8%b1%d9%87-%d9%88%d8%b9%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%a8%d9%87-%d9%88%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86/ http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%b3%d8%b3-%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b7%d8%b1%d9%87-%d9%88%d8%b9%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%a8%d9%87-%d9%88%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86/#respond Sun, 14 Nov 2021 19:05:09 +0000 http://albassiria.ma/?p=4400 5/5 - (1 صوت واحد) التجسس مخاطره وعواقبه وطرق الوقاية منه الشيخ مولاي إسماعيل بصير شيخ الطريقة البصيرية

The post التجسس مخاطره وعواقبه وطرق الوقاية منه appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
5/5 - (1 صوت واحد)

التجسس مخاطره وعواقبه وطرق الوقاية منه

الشيخ مولاي إسماعيل بصير شيخ الطريقة البصيرية

The post التجسس مخاطره وعواقبه وطرق الوقاية منه appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%b3%d8%b3-%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b7%d8%b1%d9%87-%d9%88%d8%b9%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%a8%d9%87-%d9%88%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86/feed/ 0
ذكرى عيد الإستقلال: دروس وعبر http://albassiria.ma/%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%b9%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%af%d8%b1%d9%88%d8%b3-%d9%88%d8%b9%d8%a8%d8%b1/ http://albassiria.ma/%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%b9%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%af%d8%b1%d9%88%d8%b3-%d9%88%d8%b9%d8%a8%d8%b1/#respond Sat, 13 Nov 2021 20:28:04 +0000 http://albassiria.ma/?p=4397 Rate this post ذكرى عيد الإستقلال: دروس وعبر الأستاذ مولاي يوسف بصير الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله وإحسانه تتنزل الرحمات والبركات، وبعبادته وطاعته وحمده وشكره تدوم النعم والخيرات، وتنال الفضائـل والمكرمات. نحمده سبحانه وتعالى حمد المؤمنين الصادقين، ونشكره شكر العارفين المخلصين، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة من …

The post ذكرى عيد الإستقلال: دروس وعبر appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
Rate this post

ذكرى عيد الإستقلال: دروس وعبر

الأستاذ مولاي يوسف بصير

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله وإحسانه تتنزل الرحمات والبركات، وبعبادته وطاعته وحمده وشكره تدوم النعم والخيرات، وتنال الفضائـل والمكرمات. نحمده سبحانه وتعالى حمد المؤمنين الصادقين، ونشكره شكر العارفين المخلصين، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة من أسلم وجهه إلى الله وهو محسن فاستمسك بالعروة الوثقى، وعمل لما يسعده في هذه الحياة الدنيا وفي الحياة الأخرى، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ومجتباه من خلقه وخليلهّ، أرسله رحمة للعالمين، وكافة للناس أجمعين، صلى الله عليه وعلى آله وصحابته والتابعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد فيا أيها الإخوة المؤمنون. إن الأعياد والذكريات أيام معلومات في تاريخ الأمم والشعوب، تمر على الأمة فتتلقاها لقاء خاصا بها، لإرتباطها بما تحبه وتجله في تاريخ حياتها، فإذا مر بالأمة عيد من الأعياد أو ذكرى من الذكريات، كذكرى عيد الإستقلال التي يخلدها المغاربة يوم 18 نونبر من كل عام، تحركت عواطف الأمة وانبعثت مشاعرها، وأحست بهزة تنال عِطْفها، وانتفاضة تشمل حسها ونفسها، والمغرب أيها الإخوة المؤمنون، كغيره من بلدان العالم له أعياده وذكرياته الدينية والوطنية التي يحتفل بها في كل عام، ويقف عندها ليستخلص منها العبر، ويكشف النقاب عن أسبابها ومراميها، ويقف وقفة تأمل وتدبر وتفكر وتبصر ليتعرف أبناؤه وأحفاده على شيء من تاريخهم العظيم وجهادهم الكبير ونضالهم الطويل وصبرهم القوي وتضحياتهم بالغالي والنفيس في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الدين، والحفاظ لوطنهم المسلم على كيانه وشخصيته، وإسلامه وعروبته، ووحدته وحريته واستقلاله، وسائر خصائصه ومقوماته، ليكون كل ذلك للأجيال عبر التاريخ خير مرجع يذكرهم بأمجاد ماضيهم القريب والبعيد، لأن الذكرى تنفع المؤمنين. فالمغرب أيها الشباب كان من بين الشعوب التي تعرضت لموجة الإستعمار العارمة ومحنته القاسية الشديدة، غير أنه كان شعبا أبيا كباقي الشعوب التي ابتليت بالإستعمار في النصف الأول من القرن العشرين، هذا الشعب لم يستسلم ولم يستكن ولم ينم ويصبر على ذل الإستعمار، وإنما قاوم مقاومة الأبطال بكل ما أوتي من إيمان ووعي ويقظة وسلاح واستبصار، مطالبا بحقه المغصوب عن طريق التفاهم والحوار واستعمال الوسائل السلمية قبل اللجوء إلى قوة السلاح ومقاومة الأشرار، ولكن الإستعمار كعادته استخف بهذا الأسلوب المستعمل من طرف الوطنيين الأحرار وتمادى في الغطرسة والظلم والطغيان، مما جعل الشعب ينتفض انتفاضة كريمة، وثار ثورة عارمة، و حمل السلاح، وقاوم بمنتهى الحزم والعزم والثبات والصمود، والتضحية بالنفس والنفيس حتى أخضع الاستعمارَ إلى مطالبه، وأرغمه على  إرجاع الحق إلى نصابه، وكان القائدُ المظفر لهذه الإنتفاضة وهذا الإستقلال هو الرائد المحنك والزعيم المقدام جلالة المغفور له  محمد الخامس طيب الله ثراه، ومعه ولي عهده آنذاك، المشمول بعفو الله ورضاه، الحسن الثاني، كان الله لنا وله وللمسلمين الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، “فمنهم من قضى نحبه ومنهم  من ينتظر وما بدلوا تبديلا”، قال الله عز وجل: “ أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِير، الَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا اللَّه، ُوَلَوْلاَ دِفاعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسمُ اللَّهِ كَثِيراً، وَلَيَنصُرُنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ، الَّذِينَ إِنْ مَّكَّنَّاهُمْ في الأرض أَقَامُواْ الصّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ وَأَمَرُواْ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْاْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأمور “، فاللهم اهدنا الصراط المستقيم، واحشرنا في زمرة النبيئين والصديقين، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب، آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الخطبة الثانية

أيها الإخوة المؤمنون، نعم لقد جاهد أسلافنا رحمهم الله أجمعين من أجل استقلال مغربنا، ومعه بعض جيراننا، لكن المستعمر الذي خرج مضطرا ومكرها بقوة الوحدة والإيمان الصادق بقضايا الوطن من عادته أن يتربص للعودة من النوافذ بدل الأبواب، يعود في صفة أبناء الوطن، يبلبل أفكارهم، ويزرع الشك في مقدسات البلاد ووحدة العباد، فأسلافنا رحمهم الله الذين طردوا الأستعمار إلى غير رجعة كانوا يحاربون عدوا معلوما وظالما غشوما، لكننا اليوم أمام أعداء من بني جلدتنا، استطاع أعداء وحدتنا الدينية والوطنية التغرير بهم، والإستحواذ على أفكارهم، حتى بدأوا يرددون شعارات ويتبنون أفكارا تهدف إلى تمزيق وحدتنا والتشكيك في مقدساتنا، وتدعوا إلى التخلي على مكتسباتنا التي ناضلت الأمة بأجمعها وراء ملوكها لترسيخ دعائمها، فأصبحنا نسمع بعض الأصوات تنعِق بأفكار مسمومة، حاربها من قبل أجدادنا حينما أراد المستعمر الفرنسي تطبيقها بالظهير البربري، أيها المغربي الأبي، لقد دعانا أمير المؤمنين جميعا من خلال خطاباته الأخير، لأن نكون على وعي بكل المناورات والمؤامرات التي تهدف زعزعة كياننا وهدم ما بناه أسلافنا. فاستقلال بلادنا الذي نحتفل به يوم 18 نونبر من كل سنة يتجلى الآن في تبنينا لقضايانا الوطنية، استقلالنا في تنمية بلادنا، والذود عن مقدساتنا، استقلالنا في التضامن من أجل استقرار الأمن والأمان لوطننا، استقلالنا في العمل على رعاية حقوق المواطنين، والسير وراء عاهلنا المفدى جلالة الملك محمد السادس راعي وحدتنا، الذي ما فتئ منذ توليه مقاليد الحكم بمملكتنا المغربية يبذل الجهود المتواصلة لجمع شمل المغاربة وتوحيد الكلمة، للنهوض بهذا البلد الأمين في مختلف الميادين، العلمية والثقافية، والإجتماعية والعمرانية، والإقتصادية والصحية، وما رفعه من تحدي لتجاوز المحنة العالمية لهذا الوباء (كوفيد 19) الذي عم الدنيا، بالمحافظة على أبناء الوطن قبل كل شيء، وما اتخذه من تدابير في منذ بداية تفشي هذا الوباء، من تخصيص صناديق للدعم وللنهوض بالمقاولات، وانخراط المملكة في جلب أولى اللقاحات المبتكرة في ظل هذه الأزمة العالمية إلا دليل على سهره المتواصل للرفع من مستوى أبناء شعبه، واستقلالية مملكتنا من خلال تطبيقها للنموذج التنموي الجديد الذي عجزت الدول المتقدمة على الحذوِ حذْوَه. أيها المغربي الأبي، إياك أن تكون لقمة سائغة للأفكار الهدامة الإستعمارية التي تختفي وراء شعارات براقة تهدف إلى النيل من كرامتك، وأنت ترى وتسمع كل يوم ما جرى ويجري لإخواننا في الأقطار الإسلامية والعربية من جراء تلك الشعارات المغرضة التي مزقت وحدتهم، والتي تتسابق وتسعى الجهات المعادية لوحدة الأمم وتماسكها والتفافها حول رمز عزتها ونهضتها عبر الوسائل الحديثة للتواصل الاجتماعي إلى نشرها ونقلها، بهدف تفريق المجتمعات المتماسكة، وزرع الشك في أوساط الشباب ذكورا وإناثا، والتشويش على أفكار الأطفال، للنيل من وطنيتهم وحبهم لبلدانهم، فعلينا جميعا أن نكون على حذر مما يحاك ضدنا، وضد التفافنا حول رائد نهضتنا، ملكنا الهمام، ونعتز بوطنيتنا ونفتخر بآبائنا وأجدادنا الذين نخلد ذكرى نضالهم اللا مشروط إبان الإستعمار وبعده، من أجل أن نحيا في ظل مملكة مستقلة رائدة، سائرين على نهج مولانا أمير المؤمنين،  جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ألا فذكروا أبناءكم وذويكم بأمجاد هذا الحدث التاريخي، واربطوا حاضرهم بماضيهم المجيد، ليشبوا على حب وطنهم والتفاني من أجله، “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” ، “إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما” الدعاء

The post ذكرى عيد الإستقلال: دروس وعبر appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%b9%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%af%d8%b1%d9%88%d8%b3-%d9%88%d8%b9%d8%a8%d8%b1/feed/ 0
ذكرى المسيرة الخضراء http://albassiria.ma/%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-4/ http://albassiria.ma/%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-4/#respond Mon, 08 Nov 2021 22:39:06 +0000 http://albassiria.ma/?p=4392 Rate this post      ذكرى المسيرة الخضراء الأستاذ مولاي يوسف بصير الحمد لله، الحمد لله الذي نسب العزة بعده لرسوله وللمؤمنين، وجعل التضحية سمة من سمات الأتقياء الصابرين، إذ قال وهو أصدق القائلين: “ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين”، نحمده تعالى ونشكره على فضله العظيم، وخيره العميم، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، …

The post ذكرى المسيرة الخضراء appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
Rate this post

     ذكرى المسيرة الخضراء

الأستاذ مولاي يوسف بصير

الحمد لله، الحمد لله الذي نسب العزة بعده لرسوله وللمؤمنين، وجعل التضحية سمة من سمات الأتقياء الصابرين، إذ قال وهو أصدق القائلين: “ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين”، نحمده تعالى ونشكره على فضله العظيم، وخيره العميم، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله كان للمتقين إماما وللعاملين بإخلاص قدوة وزعيما هماما، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين جاهدوا في الله حق جهاده، وصبروا في كل أحوالهم ابتغاء مرضاته، وسلم تسليما كثيرا إلى يوم اللقاء به، أما بعد، فيا أيها الإخوة المؤمنون، لقد تبث في التاريخ القديم والحديث أن لكل أمة ذكريات وأحداثا تمجدها وتقدسها، وتتذكر بسببها في كل سنة تمر بها، وتتجدد في حياتها، أيام وقائعها المجيدة، وحوادثها ذات الآثار الخالدة، وانتصاراتها التي كان لها الأثر الفعال في تحويل مجرى حياتها، من استعمار واستغلال إلى حرية واستقلال، ومن ضعف وانحلال، إلى قوة وتماسك فعال، ومن ظلمات الجهل والهوان إلى نور العلم والعرفان، ومن تأخر في مناحي الدنيا والدين، إلى تقدم وازدهار في مختلف الميادين، والأصل في إحياء الذكريات والاحتفال بها أيها الإخوة المؤمنون هو أن تكون مصدرا للعظة والعبرة، ونبراسا للإقتداء والإهتداء، وتنويرا للعقول والأفهام، وبعثا للهمم وازديادا في الحركة والنشاط والإقدام، والذكريات سبب من أسباب ربط الأمم بماضيها، وتذكيرها بأمجادها حتى لا تضل الطريق، ولا ترجع إلى الوراء، ففي ذلك عزتها وقوتها وسعادتها ورفاهيتها، قال الله تعالى: “وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين”، ومملكتنا المغربية أيها الإخوة المؤمنون كأمة عريقة في التاريخ، متأصلة في الحضارة والمجد، لها  أيضا أحداثها التاريخية الكبرى التي تزهو بها صفحات أمجادها، وتكشف عن بطولات أبنائها منذ أن نور الله بالإسلام ربوعها، لذلك لا يستغرب أحد أن يضاف حدث المسيرة الخضراء إلى ما سبق من أحداث وبطولات كان لها في التاريخ ذكر وإشعاع، وعلى النفوس تأثير وإيقاع، فالمسيرة الخضراء المظفرة التي تعاودنا غدا ذكراها الغراء هي مسيرة شعب آمن بحقه، فخطط ورسم الوسائل وحدد الأهداف دون عشوائية أو انحراف، للمطالبة به، خطط لها عقل راشد ورائد محنك قائد، يتسم بحصافة الرأي وقوة الإيمان، هذبته التجارب وعلمته الأيام أنه ماضاع حق وراءه مطالب، إنه جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، ذلكم الملك الذي كانت تربط بينه وبين شعبه الوفي روابط الإيمان، وأواصر المحبة والبيعة والإحسان، مبدع هذه المسيرة التي تختلف عن المسيرات التي شهدها التاريخ القديم والحديث، لأنها لم تكن تهدف إلى غزو ولا إلى نشر مذهب، بل كانت تهدف إلى عودة أرض لأهلها، واستكمال وحدة ترابنا الوطني، بعد انقسام وانفصال فرضه الإستعمار، فكانت بمثابة وسيلة سلمية اختارتها تلكم القيادة الحكيمة، وتبنتها الجماهير الشعبية المغربية الأبية الواعية، لتمحو بها تلكم الحدود الوهمية الا شرعية، التي خططها الإستعمار بين أجزاء مغرب ما قبل الحماية الفرنسية والإسبانية، ليفرق بها وحدة المغاربة، ويفصل الجزء الصحراوي من بلدنا عن الجزء الشمالي من مملكتنا المغربية المستقلة، حيث أبقى على الإستعمار الإسباني في صحرائنا، والمغرب يطالب باستكمال وحدته الترابية بالوسائل الشرعية والديبلوماسية إلى غاية سنة 1975، فكان قرار تنظيم المسيرة التاريخية السلمية الخضراء المظفرة، التي انخرطت فيها تلكم الجماهير المتشبعة بروح الوطنية الصادقة، والتي كان سلاحها القرآن وحافزها الإيمان، وغايتها إزالة الحواجز الفاصلة بين الأهل والأقارب والإخوان، مؤمنة بحقها واثقة من نصر ربها الذي يقول: “ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز، الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور”، أيها الإخوة المؤمنون، لمن لم يشهد هذه الملحمة التاريخية من أجيالنا اليوم، أبناؤنا وبناتنا وأطفالنا نقول لهم ونذكر أنفسنا معهم بمناسبة احتفالنا بالذكرى السادسة والأربعين، بأن المسيرة الخضراء حدث تاريخي يسجل في تاريخ المغرب الحديث، ارتبط بتحرير الصحراء المغربية الجنوبية، له مقوماته التاريخية والقانونية ووسائله السلمية المدروسة، بشكل أدهش العالم المتقدم من أجل انتزاع حق مغصوب، واسترجاع جزء من الوطن مقتطع مسلوب، فهي تستمد مقوماتها من الظروف التاريخية القديمة المتمثلة في وحدة العرف واللغة والعادات والتقاليد، والإشتراك في سوق اقتصادية واحدة تتركز على شبكة من طرق المواصلات محددة المعالم ترتبط بين أجزاء المغرب الشمالي والجنوب الصحراوي، وإلى جانب هذه الروابط التاريخية الأصيلة، توجد الروابط القانونية التي لا يتطرق إليها الشك، ولا ينازع فيها إلا عدو لذود، أو حسود حقود، ويشهد على ذلك الإرتباط المتين بين الجزئين الشمالي والجنوبي، روابط البيعة الشرعية التي كان يبعث بها سكان المنطقة الصحراوية إلى السلاطين المغاربة، وممارسة الدولة لسلطتها على هذه المنطقة في حدود العرف الدستوري المغربي، وعلى هذه الأسس التاريخية والقانونية والروابط الأخوية القوية انطلقت المسيرة الخضراء المباركة لإسترجاع صحرائنا المغتصبة في 6 نونبر 1975 بعد إعداد سري استغرق شهورا وأياما، وبمجرد الإعلان عن قرار تنظيم المسيرة الخضراء هبت الأمة المغربية عن بكرة أبيها للتطوع في هذه الملحمة الخالدة الكبرى، والتف الشعب كله حول قائده ورائد نهضته، فانتظم في صفوف الجهاد بحماس منقطع النظير، أبان فيه الشعب مرة أخرى عن تجاوبه مع العرش العلوي المجيد في كل الخطوات الرائدة والقرارات الحاسمة، والمبادرات الناجحة الموفقة التي يعلن عنها من قلده الله زمام أمر الأمة المغربية آنذاك المشمول بعفو الله، الملك الحسن الثاني رحمه الله، فلمس العالم كله من خلال هذا التجاوب بين القمة والقاعدة أن العزم الصحيح والقوي لجميع المغاربة على تحرير صحرائهم من رقبة الإستعمار والإحتلال الأجنبي لن تقف في طريقه قوة، ولن يحول بينه وبين هدفه حائل، وتأكد العالم أجمع أن استكمال الوحدة الترابية هدف كل المغاربة لا يعلو عليه هدف آخر، وكلل الله المساعي بالنجاح، ووهب الله للمؤمنين النصر والفلاح، “وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين”. جعلني الله وإياكم من التائبين العابدين الشاكرين لنعم الله في كل وقت وحين، آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الخطبة الثانية

أيها المؤمنون، إن كان الحسن الثاني رحمه الله قد أبدع المسيرة الخضراء لجمع شمل الأمة المغربية، فوارث سره جلالة الملك محمد السادس منذ أن اعتلى عرش أسلافه المنعمين يواصل هذه المسيرة نحو بناء مغرب متكامل اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، فقد فتح مسيرات عظيمة لإستكمال بناء مغربنا وتبوئه المكانة اللائقة به بين الأمم، ولجمع شمل المغاربة، وفي كل مرة يعلن جلالته في خطاباته الأخير في المناسبات الوطنية وأمام برلماني الأمة أن الأمة مسؤولة عن التنمية، وأن على المغاربة جميعا أخذ المبادرات الحميدة الهادفة لما فيه مصلحة أمتنا المغربية والإسلامية والإفريقية، كل حسب موقعه وحسب إمكانياته، يفتح أوراشا عظيمة لبناء شبابنا، وتكوينهم ليكونوا أهلا لخلافة أسلافهم، الذين شهد لهم تاريخ مملكتنا المغربية بالإقدام والتفاني ونكران الذات في سبيل استقلال الوطن، وتحريره من التبعية الإستعمارية في كل الميادين، وها هو جلالة الملك محمد السادس، بجهاده العملي يفتح أوراش النماء الفكري والاقتصادي، في الجهات الصحراوية، للنهوض بأوضاع الشباب الصحراوي، وتشجيعه على الإستثمار وخلق الفرص للتنمية البشرية المجالية، مواصلا بها مسيرة الأمة المغربية، وها هي ذي ثمار المسيرة الخضراء توتي أكلها بمسارعة العديد من الدول التي آمنت بمغربية الصحراء، بإعلان تضامنها مع المملكة المغربية لدحض الأفكار الإنفصالية التي يأبى أعداء وحدتنا الوطنية والترابية إلا ترويجها كلما سنحت لهم الظروف الدولية ، والمسارعة لتأكيد مغربية الصحراء عن طريق فتح قنصلياتها وتمثيلياتها الدبلوماسية بالجهة الجنوبية لمملكتنا في مدن العيون والداخلة لتعلن للعالم أجمع أن المغرب في صحرائه، وصحراؤه في مغربها، فلنجعل من حدث المسيرة الخضراء المظفرة فرصة لتذكير أبنائنا وبناتنا بتاريخ أمتنا، وأن من الواجب علينا الحرص على أمن بلادنا وتجنيبها المخاطر التي يسعى أعداء أمننا ونهضتنا إلى التغرير بهم بمختلف الوسائل لينزعوا من قلوبهم حبهم لوطنهم، وأعداء لننخرط إخوتي في تنمية بلادنا ولنحرص على المحافظة على أمنها وخيراتها ورعاياها، وأنتم تعلمون أن “أحب الخلق إلى الله أنفعهم لعياله”.

أيها المؤمنون، إلى جانب حدث المسيرة الخضراء المظفرة، هناك مسيرة أخرى يقودها مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ألا وهي مسيرة تحصين الشعب المغربي قاطبة من أضرار جائحة وباء كورونا، وفي هذا الصدد تهيب بكم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى المسارعة إلى التلقيح سواء بالجرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة، وذلك لضرورته في وقاية النفس ووقاية الغير، لأن الحياة والصحة أمانة الله عند كل الناس، والتفريط فيها إلقاء بالنفس إلى التهلكة، وهو أمر منهي عنه بنص القرآن الكريم، قال الله تعالى: “ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة”، كما يجب علينا أن لا نشكك في ضرورة التلقيح، وكيف لا يكون التلقيح ضروريا وقد نظمته ويسرته الدولة بعد توصية العلماء والمختصين، وبعد تجربة ملايير الناس في العالم، فسارعوا إلى هذا الأمر حفظكم الله، وانصحوا به كل من تعرفونمن الأقارب وغيرهم من عامة الناس، وأكثروا من الصلاة والتسليم على ملاذ الورى وخير المرسلين.  الدعاء

The post ذكرى المسيرة الخضراء appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-4/feed/ 0
رحمة الله تعالى معناها موجباتها وأسبابها http://albassiria.ma/%d8%b1%d8%ad%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%b9%d9%86%d8%a7%d9%87%d8%a7-%d9%85%d9%88%d8%ac%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7/ http://albassiria.ma/%d8%b1%d8%ad%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%b9%d9%86%d8%a7%d9%87%d8%a7-%d9%85%d9%88%d8%ac%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7/#respond Mon, 08 Nov 2021 22:30:50 +0000 http://albassiria.ma/?p=4389 Rate this post رحمة الله تعالى معناها موجباتها وأسبابها الدكتور مولاي عبد المغيث بصير الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن لا إله إلا الله …

The post رحمة الله تعالى معناها موجباتها وأسبابها appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
Rate this post

رحمة الله تعالى معناها موجباتها وأسبابها

الدكتور مولاي عبد المغيث بصير

الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، أرسله الله إلى العالم كله بشيرا ونذيرا، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم أيها المسلمون ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى وأحثكم على ذكره.

أما بعد، فياعباد الله، إن من أهم ما يطلبه العباد من ربهم سبحانه وتعالى أن يرحمهم على الدوام وفي كل وقت وحين سواء في دار الدنيا أم في الآخرة، ومن منا لايطلب رحمة الله تعالى؟، ومن منا لا يتمنى أن يعيش تحت رحمة الله الدائمة؟، فمامعنى الرحمة؟ وماهي موجباتها وأسبابها ليسهل علينا طلبها؟

عباد الله، هناكثمانية آيات ختمها الله عز وجل بقوله:” لعلكم ترحمون”، وهي: قوله: “وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون”،وقوله: “وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون”، وقوله سبحانه حكاية على لسان سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام يخاطب قومه:” أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون”، وقوله: ” وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون”،وقوله:” وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون”. وقوله حكاية عن سيدنا صالح عليه السلام:” قال ياقوم لما تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون”، وقوله سبحانه:” وإذا قيل لهم اتقوا مابين أيديكم وما خلفكم لعلكم ترحمون”،معنى اتقوا مابين أيديكم، الدنيا، وما خلفكم الآخرة، أو ما بين أيديكم، الجوارح والأعضاء، وما خلفكم، ماتخلفونه من الأموال لذرياتكم، لعلكم ترحمون،وقوله سبحانه:” إنما المومنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون”، والمراد منكلمة لعل في هذه الآياتكما يقول علماء اللغة في تفسيرها، حرف ترج ودعاء وطلب، أي افعلوا ذلك على الرجاء منكم والطمع والطلب أن يرحمكم الله سبحانه وتعالى، وليرحمكم.

عباد الله، فما معنى الرحمة؟ الرحمة لها تعريف لغوي، وهي رقة في القلب تقتضي الإحسان، يوجدها الله في قلب من يصطفي من عباده ليرحمهم عند لقائه، فقلب المؤمن قلب رقيق رحيم بكل ذي قربى ومسلم، رقة في القلب لاقسوة فيه ولا غل ولا حقد ولا حسد، رقة في القلب تقتضي الإحسان إلى نفسك بأن تجنبها المعصية، ومن هنا الآية الكريمة التي قال فيها الحق سبحانه وتعالى:” وقهم السيئات، ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته”، ومنه الحديث الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم معلما لنا في الدعاء:” اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني”.

وقال علماء التوحيد في بيان معنى الرحمة: هذا التعريف اللغوي رقة في القلب، لايصح إطلاقه على رحمة الله، لأن الله سبحانه ليس جسما مؤلفا من أعضاء وجوارح، وليس له قلب كما للبشر وغيرهم، الله لايشبه شيئا ولا يشبهه شيء، فما هي الرحمة في حقه؟ الرحمة في حقه كما قال أهل العلم: صفة اتصف الله بها وسمى نفسه الرحمن الرحيم، والمراد بها رحمة ليس كمثلها شيء، لأن الله ليس كمثله شيء، فصفاته وأسماؤه وأفعاله ليس كمثلها شيء، وقال بعضهم:” الرحمة في حقه سبحانه إرادة الإحسان أو الإحسان”، فهي صفة ذات أو صفة فعل، والله سبحانه وتعالى هو مريد الإحسان، وهو المحسن بإحسان عم الموجودات كلها إيجادا وإمدادا. فمن اسمه الرحمن كانت الرحمة العامة، ومن اسمه الرحيم كانت الرحمة الخاصة بالمؤمنين كما قال سبحانه:”وكان بالمومنين رحيما “.

إذن عباد الله، فأسباب نزول رحمة الله على العباد، حسب هذه الآيات الكريمات هي طاعة الله عز وجل، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتباع القرآن الكريم والاستماع له والإنصات إليه عندما يتلى، وتقوىالله سبحانه وتعالى، وأن نقبل إنذار المنذرين، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، والإكثار من الاستغفار، وإصلاح ذات البين. نسأل الله عز وجل أن يوفقنا للعمل بأسباب نيل رحمة الله، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولاتعذبنا فإنك علينا قادر، والطف بنا وبالمسلمين فيما جرت به المقادير لطفا يليق بكرمك ياأرحم الراحمين، أمين، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فيا فوز المستغفرين.

الخطبة الثانية:

الحمد لله ثم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد فيا عباد الله، وكمثال على مانستطيع القيام به مما ذكر من الأسباب، قوله عز وجل: “وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون”،فإذا لم تستمعوا ولم تنصتوا، كأنكم تقولوننحن لا نريد الرحمة، فمن عجيب بعض الناس إذا جلسوا أمام التلفاز أو المذياع، وإذا خرج أي مسلسل وأي فيلم وأي برنامج، تجدهم سامعين منصتين، وإذا خرج القارئ يقرأ الكل يلهون، كأنهم يريدون الابتعاد عن سبب الرحمة.ذكر عن بعض الربانيين من العلماء، أنه كان إذا فتح أهل بيته المذياع، ويكون في حالة أكل، وسمع القارئ يقرأ، يضع الملعقة، ويترك الأكل حتى ينهي القارئ قراءته، يستمع ويصغي حتى لايتلاهى عن سماع القرآن، لأنه يبتغي ويطلب رحمة الله، فمن منا لايستطيع طلب رحمة ربه بالإنصات لكلامه. 

السبب الثاني الذي نستطيع فعله قوله سبحانه:” لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون”، اجعلوا من أورادكم كل يوم مثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي قال:” إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة”، اعتبروا أنفسكم مقتدين بسيدنا محمد المعصوم من الذنوب الذي لاذنب عليه ويستغفر الله مائة مرة.

فعلينا عباد الله أن نمضي أوقاتنا كلها في الاستغفار والتوبة بألسنتنا، بقول: “أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”، في الليل وفي النهار حتى يرحمنا الله برفع أنواع البلاء التي نشتكي منها، وكل بيت مبتلى، وكل بيت فيه أنواع من البلاء، ألا تحبون أن يرفع ذلك؟ هذا هو السبيل الذي أرشدنا الله إليه، “لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون “، أضيفوا إلى ذلك الإكثار من الصدقات، تصدقوا ولو برغيف خبز كل يوم، ولو بشيء قليل، فهذه الصدقة أنووا بها أن يرحمكم الله، أنووا بها تكفير الذنوب حتى يلطف الله بنا وبعباده ويرفع عنا هذا البلاء والوباء الذي نزل بنا، والحمد لله رب العالمين.

The post رحمة الله تعالى معناها موجباتها وأسبابها appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%b1%d8%ad%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%b9%d9%86%d8%a7%d9%87%d8%a7-%d9%85%d9%88%d8%ac%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7/feed/ 0
المسيرة الخضراء وواجب كل مواطن في نصرة قضايا الأمة http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d9%88%d8%a7%d8%ac%d8%a8-%d9%83%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d8%b5%d8%b1%d8%a9/ http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d9%88%d8%a7%d8%ac%d8%a8-%d9%83%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d8%b5%d8%b1%d8%a9/#respond Mon, 08 Nov 2021 22:23:51 +0000 http://albassiria.ma/?p=4386 5/5 - (1 صوت واحد) المسيرة الخضراء وواجب كل مواطن في نصرة قضايا الأمة الدكتور مولاي عبد المغيث بصير الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد …

The post المسيرة الخضراء وواجب كل مواطن في نصرة قضايا الأمة appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
5/5 - (1 صوت واحد)

المسيرة الخضراء وواجب كل مواطن في نصرة قضايا الأمة

الدكتور مولاي عبد المغيث بصير

الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، أرسله الله إلى العالم كله بشيرا ونذيرا، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم أيها المسلمون ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى وأحثكم على ذكره.

أما بعد، فيا عباد الله،سنخلد في ربوع بلدنا الحبيب المملكة المغربية بعد أيام قلائل ذكرى وطنية عزيزة، ألا وهي ذكرى المسيرة الخضراء، هذه المسيرة التي تمت سنة 1975م، ولبى خلالها ثلاثمائة وخمسون ألف متطوع ومتطوعة من جميع أقاليم المملكة نداء جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله للقيام بمسيرة سلمية خضراء إلى الأقاليم الجنوبية للوطن من أجل تأكيد وحدة المغرب الترابية. حيث سارت الركبان في نطام وانتظام إلى أن حلت بالصحراء المغربية، فأزالوابذلكم الحواجز الفاصلة التي أقامها الاستعمار الإسباني الغاشم، والذي كان ينوي أن يجعل من الصحراء المغربية مقاطعة إسبانية تابعة له في جنوب المغرب، فأكد المغاربة حينها للعالم أجمع التجاوب الحاصل بين أمير المؤمنين ورعيته، وأن الجميع مجمع على تحرير الصحراء المغربية من ربقة الاستعمار، وتحريرها من كل الذين يتربصون بها للاستولاء عليها وفصل جنوب وطن عن شماله.

عباد الله، وبخصوص هذه القضية،فماذا عسانا نقول للمتحكمين في جيراننا، الذين افتعلوا هذه المشكلة،ويسعون إلى إطالة أمدهابين أهل المجتمع الواحد، الذين تجمع بينأفرادهوحدة العرف والعادات واللغة والتقاليد والتاريخ والجغرافيا، ويرتبطون بملوك الدولة المغربية وسلاطينهاببيعات شرعية تؤكد على الولاء والطاعة، ثم إنه لايوجد على الإطلاق في كتب التاريخ العربية والإسلامية أو الأجنبية مايسمى بالجمهورية الصحراوية أو الشعب الصحراوي لاتاريخيا ولا سياسيا، أفلا ينظرون إلى مختلف العلاقات التجارية والعلميةوغيرها التي تجمع تاريخيا بين المملكة المغربية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وكانت تتخذ من الأقاليم الجنوبية للمملكة منطلقا لها، أفلا ينظرون إلى وشائج العلاقات المتميزة الرابطة بين سكان الجنوب وسكان الشمال، وبين سكان الجنوب وأمراء الدولة المغربية على مر التاريخ؟ فأين كانت توجد هذه الدولة الصحراوية المزعومة؟ أضف إلى ذلكتاريخ جيش التحرير بالجنوب المغربي سنة 1956م، هذا الجيش الذي ضم أبناء القبائل الصحراوية وإخوانهم المجاهدين من مختلف جهات المغرب، وخاضوا عدة معارك ضارية مشتركة على امتداد ربوع الساقية الحمراء ووادي الذهب بالصحراء المغربية، وحققوا عدة انتصارات باهرة لم تجد القوات الاستعمارية الإسبانية أمامها إلا أن تتحالف مع القوات الاستعمارية الفرنسية فيما سمي تاريخيا بعملية أكفيون.

عباد الله، وأمام كل هذا لا أدري ماذا سيقول هؤلاء المتحكمين في دولة الجوار لله تعالى وهم يسعون بكل ما أوتوا إلى الاستولاء على الصحراء المغربية وتجزئتهاوهي ليست لهم، بل إنهم لازالوا يستحوذون على أراض مغربية معروفة ومشهورة بالوثائق وبالتاريخ منذ أيام الاستعمار الفرنسي، ولا أدري بماذا سيجيبون الله تعالى، فعوض أن يقوموا بشيء جميل يذكرهم به التاريخ،لاتجدهم إلا يؤلبون ويتوعدون ويشتغلون في السر والإعلان من أجل ترك الأمر على حاله وفصل وطن واحد إلى جزئين؟، وها أنتم ترون أساليبهم العدائية اليوم كيف تطورت وتسارعت يوما بيوم، وقد أصيبوا بالسعار من أجل ذلك، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البيهقي عن أنس: “من أصبح لا يهتم للمسلمين فليس منهم”.

عباد الله، فإذا كان آباؤنا وأجدادنا قاموا بما قاموا به خلال المسيرة الخضراء إيمانا منهم بقضيتهم العادلة وتعبيرا منهم عن وطنيتهم الصادقة اتجاه الوطن، فلنعلم إذن أن الوطن حينذاك لم يكن يتوفر على بنيات تحتية متينة، حيث لم تكن حينذاك طرق معبدة على امتداد ربوع الوطن، ولم تكن كهرباء واصلة تعم كل أرجائه، ولم تكن المياه الصالحة للشرب تصل كل الديار، ولم تكن مؤسسات تعليمية كافية لكل أبناء الوطن، ولم تكن أسواق وخضر وفواكه ولحوم متوفرة كما هي اليوم، ولكن كان هناك رجال يحملون هم الوطن وقضايا الوطن، واليوم ونحن نقول هذا الكلام تنويرا للأجيال الصاعدة لمعرفة تاريخ وطنها وبطولات أسلافها، لأن من ليس له تاريخ فليس له حاضر ولا مستقبل له، وأيضا تذكيرا للجميع للقيام بنصرة قضايا الوطن، الذي أعطانا ولازال يعطينا الشيء الكثير، وذلكملأن أعداء الوطن يتربصون بنا الدوائر، بغية تقسيم أرضنا وفتنة مجتمعنا، وتشكيل دويلة في جنوب مغربنا. فقضية الصحراء المغربية قضية وطنية، وينبغي أن تشكل أولوية الأولويات بالنسبة لكل مواطن مغربي.

هذا شيء، والشيء الثانيالذي ينبغي أن نذكره باعتزاز، أنه منذ أيام المسيرة الخضراء المظفرة، شهدت الصحراء المغربية نقلة تنموية نوعية في جميع الميادين، تأكدت بمختلف المشاريع العملاقة التي أطلقت في عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره بغية خدمة شعبه في تلك الربوع الصحراوية الغالية. تأكيدا بأن تنمية الجنوب المغربي جزء لايتجزأ من تنمية الوطن ككل،كما لاتفوتنا الإشارة والإشادة بما نشهده في هذه الأيام المباركة من انتصارات ديبلوماسية دولية متتالية، حيث إن العديد من الدول الإفريقية والغربية والعربية الصديقة والشقيقة دشنت وتدشن سفارات وقنصليات لها في الأقاليم الجنوبية اعترافا بمغربيتها، وهذا كله ماكان ليحصل لولا حنكة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره، الساهر الأول على حماية المغرب ووحدة ترابه. نسأل الله تعالى أن ينصرنا على الأعداء الظالمين الحاقدين الفتانين، وأن يرمي ظالميهم بظالميهم وأن يخرجنا من بينهم سالمين، أمين أمين أمين والحمد لله رب العالمين.

The post المسيرة الخضراء وواجب كل مواطن في نصرة قضايا الأمة appeared first on الطريقة البصيرية.

]]>
http://albassiria.ma/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d9%88%d8%a7%d8%ac%d8%a8-%d9%83%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d8%b5%d8%b1%d8%a9/feed/ 0